من أنا

صورتي
Dr. Abdul Rahman Bin Chik (ARABIC)
Associate Professor of Arabic
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

المتابعون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

ماليزيا مركز الجودة للتعليم العالي


أ.م.د. عبد الرحمن شـيك السكندري

خلال فترة انعقاد المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في عاصمة دولة الكويت في الفترة 19-21 نوفمبر 2006م، أتيحت فرصة ذهبية لسعادة وزير التعليم العالي الماليزي داتؤ مصطفى محمد لاستقبال وفود المؤتمر وإقامة حفل غداء خاص لهم، وذلك في اليوم الثاني حيث أقيم فيه معرض خاص عن التعليم الجامعي الماليزي. وتم من خلاله توزيع المنشورات والمطويات الخاصة بالجامعة الإسلامية العالمية وجامعة العلوم الإسلامية والمعلومات العامة عن التعليم في ماليزيا. وسبق هذا الحفل برنامج مقابلة خاصة مع الوزير الماليزي في التلفزيون الكويتي ومؤتمر صحفي له مع رجال الصحافة في مبنى السفارة الماليزية. وقد نشرت الصحف الكويتية عن التعليم العالي في ماليزيا.

وكان الحضور للحفل مشجعا، ورحب معالي الوزير بالضيوف في كلمته إذ وضح لهم أن ماليزيا كسبت مركزا رياديا في حقل التعليم، مبينا أن المؤسسات التعليمية الماليزية تمنح شهادات دراسية عالية المستوى للطلبة المحليين والأجانب، وأن عدد الطلاب الأجانب الذين يلتحقون بالمؤسسات التعليمية الماليزية بازدياد تدريجيا، مضيفا أنه اعتبارا من ديسمبر 2005م التحق (55.469) طالبا أجنبيا من 150 دولة لمواصلة دراساتهم الجامعية في ماليزيا، ويضم هذا العدد أكثر من (6.000) طالبا من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبيّن الوزير أن لدى ماليزيا حاليا الكثير من المؤسسات التعليمية العالية وتتمثل في (20) جامعة حكومية بما فيها الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية و (32) جامعة خاصة شاملا (5) فروع من الجامعات الأجنبية بالإضافة إلى (523) كلية خاصة. ولفت الوزير الماليزي إلى أن ماليزيا استطاعت أن تكسب سريعا الشهرة إقليميا وعالميا لتكون مركزا تعليميا مرموقا ذا سمعة طيبة للدراسة وتقدم تشكيلة متنوعة من البرامج في مجال التعليم العالي بالإضافة إلى الدورات في المهارات التخصصية المهنية بأسعار تنافسية وعالية الجودة، مشيرا إلى أن التدريس يتم باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى أن العديد من الجامعات المعروفة عالميا من حول العالم تفتح فروعا لها في ماليزيا، وتعمل بالتعاون والاشتراك بالجامعات والكليات الماليزية لتقديم شهادات الدبلوم والدرجات العلمية في جميع الفروع تقريبا بالمعايير الدراسية نفسها وبتكلفة أقل بكثير. ووصف الوزير الدراسة في ماليزيا بأنها تجربة فريدة من نوعها حيث تجمع ما بين كلا الثقافتين الآسيوية مع الحضور القوي لتجربة عالمية متعددة الثقافات وتلك الخاصة ببلد إسلامي.

أعلنت الحكومة الماليزية خلال العرض للخطة الخمسية التاسعة (RMK9) عام 2006م إنشاء جامعة ماليزيا الكلنتانية (UMK) في ولاية كلنتان دار النعيم. ومن أهم المجالات العلمية التي تركز عليها هذه الجامعة الجديدة: إدارة الأعمال، والتجارة، والتكنولوجيا الابتكارية، علوم المصادر الطبيعية، المهارات اللغوية، والعلوم الإنسانية. كما صدر القرار بترقية ست كليات جامعية حكومية إلى مستوى الجامعات.

وفيما يلي قائمة الجامعات الحكومية:

في ولاية كوالا لمبور: Universiti Malaya (UM). في ولاية سنجور: Universiti Kebangsaan Malaysia (UKM) ، Universiti Putra Malaysia (UPM) ، Universiti Teknologi Mara (UiTM، Universiti Islam Antarabangsa Malaysia (UIAM / IIUM) . في ولاية برليس: Universiti Malaysia Perlis . في ولاية قدح: Universiti Utara Malaysia (UUM) . في ولاية بولاو بينانج: Universiti Sains Malaysia (USM) . في ولاية بيراق: Universiti Pendidikan Sultan Idris (UPSI) . في ولاية نجري سمبيلان: Universiti Sains Islam Malaysia . في ولاية مالاقا: Universiti Teknikal Malaysia Malacca . في ولاية جوهور: Universiti Teknologi Malaysia (UTM) ، Universiti Teknologi Tun Hussein Onn . في ولاية باهانج: Universiti Malaysia Pahang . في ولاية ترنجانو: Universiti Malaysia Terengganu ، Universiti Darul Iman Malaysia (UDM) . في ولاية كلنتان: Universiti Malaysia Kelantan (UMK) . في ولاية صباح: Universiti Malaysia Sabah (UMS) . في ولاية ساراواك: Universiti Malaysia Sarawak (UNIMAS) .

ومن أهم الجامعات الخاصة:

Multimedia University (MMU) ، Universiti Tenaga Nasional (UNITEN) ، Universiti Teknologi Petronas (UTP) ، Universiti Perubatan Antarabangsa (IMU) ، Universiti Tun Abdul Razak (UNITAR) ، Universiti Industri Selangor (UNISEL) ، Universiti Terbuka Malaysia (OUM)، Universiti Sains dan Teknologi Malaysia (MUST) ، Universiti Kuala Lumpur (UniKL) ، Limkokwing University College of Creative Technology (LUCT) ، Selangor International Islamic University College ، HELP University College ، Sunway University College .

ومن فروع الجامعات الأجنبية :

Monash University Malaysia (MUM) ، Curtain University of Technology Srawak Campus Malaysia (CUSM) ، The University of Nottingham Malaysia Campus (UNMC) ، Swinburn University of Technology (Sarawak Campus).
لمن يرغب في مزيد من المعلومات التفصيلية يمكن البحث في الإنترنت عن تلك الجامعات والاتصال بالجامعات المعنية مباشرة. على سبيل المثال: لمن يرغب الالتحاق بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا يمكن الحصول على المعلومات من العنوان التالي: www.iium.edu.my

0 comments:

إرسال تعليق

تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية